أمير مكة بالنيابة يطلع على خطط الجمعيات التعاونية بالمنطقة

74

اطلع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، الأمير عبدالله بن بندر، على خطط وبرامج الجمعيات التعاونية التي تنوي تنفيذها في المنطقة والمحافظات التابعة لها.. جاء ذلك لدى استقباله رئيس مجلس إدارة الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان.

وبحسب العرض؛ فإن الجمعية تهدف إلى تفعيل الشراكة المجتمعية في جوانب الغذاء وسلامته وتطوير الأداء العلمي والمهني في هذا الجانب، ويأتي في مقدمة البرامج التي تنفذها: (تمكين الأسر المنتجة من الاستفادة من المقاصف المدرسية)؛ وذلك تحت إشراف أخصائيين في التغذية؛ بهدف إنتاج وجبات صحية وسليمة تتولى إعدادها هذه الأسر؛ على أن توفر الجمعيات الاستهلاكية مواقع ومطابخ مخصصة لهذا الغرض؛ ضماناً لسلامة الغذاء المقدم للطلاب والطالبات في مدارس محافظات المنطقة.

وتدعم الجمعية -عبر برامج الغذاء الآمن- الاتفاقية التي تم توقيعها بين فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة وإدارة تعليم جدة، تحت إشراف مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة لتوفير الوجبات في المقاصف المدرسية.

وأوضح العرض أن الجمعيات التعاونية تهدف لبنــاء شــراكة حقيقــة بينها وبين منظمــات المجتمــع المدنــي ذات العلاقة، عبر تبنــي حزمــة مــن الترتيبــات والبرامــج والفعاليــات التعاونيــة المبنيــة علــى أحــدث التجــارب وأفضــل الممارســات العالميــة التعاونيــة؛ بمــا يســاهم ويعــزز تقديــم كافــة أنــواع الدعــم التنظيمــي والمالــي والفنــي والبحثـي والاستشـاري للتعاونيـات فـي المملكـة مـن أجـل ترسـيخ ثقافــة العمــل التعاونــي ونشــره وتنميتــه؛ وذلك من خلال 234 جمعية موزعة على كافة مناطق المملكة.

وأبان العرض أن عدد الجمعيات التعاونية بمنطقة مكة المكرمة يبلغ 27 جمعية متعددة الأغراض، تشمل: (الزراعة، والإسكان، وصيد الأسماك، والاستهلاكية، وغيرها من المجالات